انت الان تتصفح الوسم' الفساد في العراق '

زهير الدجيلي أظرف رأي قاله أحد النواب، حين ناقش البرلمان العراقي مشروع تقليص رواتب النواب والدرجات الخاصة والرئاسات وإلغاء رواتبهم ومخصصاتهم التقاعدية، التي تستنزف أكثر من %25 من الموازنة العامة للدولة، حيث رفض ذلك النائب الإلغاء وعارضه، بحجة أن الفساد سيزداد أكثر وأكثر، وسيزداد عدد السراق في البلد، لهذا فهو يؤمن، كما قال، بالمثل القائل […]

      الإرهاب والفساد الإداري من أكبر مشاكل العراق الحالية والمستقبلية وقد نحجت حكومة المالكي الأولى في محاربة الإرهاب وحققت نتائج ايجابية فيه، وعادت لترفع شعار مكافحة الفساد الإداري في الدورة التالية ولاسيما بعد ان اعلنت تقارير دولية ان الفساد الاداري الحالي اخطر من الإرهاب وانه المسبب الرئيس له، وان الإرهاب عاش وتربى وازدهر […]

كان العراقيون يعتقدون أن انتشار الرشوة في التسعينيات يعود إلى انخفاض دخل الموظف بسبب الحصار الاقتصادي، لكن الامر غير ذلك، فدخل الموظف مرتفع ومع ذلك تنتشر الرشوة تحت مسميات الهدية، التي تذلل العقبات أمام المعاملات. ركزت نتائج دراسة انجزتها لجنة النزاهة العراقية، بدعم من الجهاز المركزي للإحصاء، هذا الشهر، على الفساد والنزاهة في القطاع العام […]

الظاهرة الفقر وارتفاع نسبها أسباب عديدة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وكلها عوامل تساهم في زيادة الفقر وفي مقدمة هذه الأسباب، السياسات  الاقتصادية الموجهة لصالح الطبقة الغنية أحد أهم آليات إنتاج الفقر،  والسياسة النقدية التي تؤثر على سعر الفائدة هي أهم السياسات المسببة  للفقر، باعتبار أن سعر الفائدة يؤثر في خفض الحوافز المرتبطة بالاستثمار سواء المحلي […]

لماذا تعبُق الأجواء العربية والعالمية برائحة الفساد التي تزكم الأنوف، والمنبعثة هذه الأيام من العراق خاصة؟ ويبدو أن انتشار هذه الرائحة من سيئات «الديمقراطية» في العراق. فالعالم العربي، يحتل أعلى قائمة الفساد في العالم، حسب التقارير التي تنشرها «منظمة الشفافية الدولية» الألمانية. ولكن النظم الديكتاتورية القروسطية تحول -في أحيان كثيرة – دون نشر تقارير الفساد. […]

  مرت عشرسنوات على إسقاط النظام الديكتاتوري ولم تستطع القوى السياسية التي حلت بديلا عنه في الحكم تقديم ما وعدت وتعهدت به أمام الشعب ,وهو إقامة النظام الديمقراطي وبناء الدولة المدنية الديمقراطية الفيدرالية الموحدة في العراق . – الذي حدث وللأسف خيب امال الجميع,حيث إنقلبت القوى المسيطرة على السلطة وتخلت عن ما أقرته من قوانين […]

 لا يختلف اثنان على ان الفساد أصبح وحشا يأكل كل شيء في العراق ..لذلك تهدر مليارات الدولارات ويضيع الوقت دون ان يتركا على الارض اثارا ايجابية محسوسة  ، أن على صعيد التنمية او الخدمات . وقد تجذرالفساد ليتحول الى فساد مؤسساتي … هذا مايقوله الصحفي الايرلندي ( باتريك كوكبيرن ) الذي يغطي احداث منطقة الشرق […]

أكّد تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومركزه العاصمة البريطانية لندن أن العراق، ‏الذي وصلت موازنته إلى قرابة 119 مليار دولار لهذا العام لا يمتلك منها إلا ما يحوله صندوق النقد ‏الدولي من إيرادات بيع النفط في صندوق تنمية العراق.‏ التقرير أشار إلى أن الاقتصاد العراقي يعاني منذ فترة من تقلبات حادة في سعر […]

10 سنوات على: احتلال العراق..؟ أم تحرير العراق..؟ سقوط نظام صدام..؟ أم تغيير النظام..؟ أم التغيير (حاف)..؟. لم يتفق العراقيون على هذا فالعراقيين مثلما هم في ما يعشقون مذاهبٌ ، فإنهم في ما يكرهون أيضاً مذاهب ُعلى حد تعبير الدكتور رشيد الخيون. ولكن وطبقاً للقاعدة الذهبية القائلة : تعددت الأسباب والموت واحدُ.. ففي العراق تعددت […]

منذ عام 2003، وظاهرة الفساد تزداد تفشيا في شرايين الجسم العراقي، وتتصاعد بشكل مدوٍّ ومقلق. العراقيون يصفونه بأنه أخطر أنواع الإرهاب، الذي لا يزال يضعف بلادهم منذ عشر سنوات ويفرض -مع العنف- حالة عامة من انعدام اليقين والصراعات وعدم الاستقرار. والنتيجة تراجع العراق اقتصادياً واجتماعياً. وبحسب المنظمات الدولية، بات العراق يحتل المراتب الأولى في استشراء […]