أكثر الدول رشوة في العالم العربي

Untitled.jpg رشوة

دفع نصف سكان العالم العربي تقريبا مقابلا ماليا لتسهيل معاملاته خلال السنة الماضية، وهي نسبة تقابلها نسبة الثلث في بقية انحاء العالم. في هذا الصدد تعتبر اليمن أكثر بلدان العالم العربي فسادا وأقل الدول فسادا هي فلسطين. الشرطة والقضاء هي اكثر الجهات التي تتعامل بالرشوة. هذا ما ظهر في التقرير المؤشر العالمي للفساد الذي تعده منظمة الشفافية العالمية Transparency International والذي يصدر اليوم.

أربعون في المائة من المواطنين الذين تعاملوا مع المؤسسات والأجهزة الرسمية في الدول العربية في العام الماضي اضطروا لدفع رشاوي. في اليمن ارتفعت تلك النسبة إلى 74 في المئة.

فلسطين الأقل فسادا

وهنالك اوضاع أسوأ من ذلك بكثير، في ليبيريا وسيراليون، اضطر اكثر من 75 في المئة من الناس لدفع رشاوى العام الماضي. على الصعيد العالمي بلغت تلك النسبة 27 في المئة. وتحتل فلسطين أفضل موقع عربيا من حيث نسبة الذين اضطروا لدفع رشاوي والتي لم تتجاوز من 12 في المئة.

لاعتماد معيار الفساد استجوب الباحثون اكثر من 140 الف شخص في 107 بلدا مختلفا. في المنطقة العربية، وشمل البحث كل من الجزائر، مصر، ليبيا، لبنان، فلسطين، اليمن، المغرب، تونس، الأردن والعراق.

الشرطة والقضاء

يؤكد البحث ان الشرطة وأجهزة إنفاذ القانون مثل القضاء والنيابة هي الأكثر ميلا لقبول الرشاوي والدفعات غير المشروعة في كل دول العالم وفي الوقت الذي يقع على هذه الأجهزة بالذات مسئولية مكافحة الفساد وتطبيق القانون.

31% من الذين شاركوا في الدراسة على مستوى العالم أكدوا انهم دفعوا رشاوى لأجهزة الشرطة في جميع أنحاء العالم، مقابل 24 % دفعوا رشاوي للقضاة والنيابة. في المنطقة العربية ارتفعت نسبة الذين اضطروا لرشوة الشرطة إلى 39% فيما دفع 31 % من المشاركين في البحث رشاوي للقضاة والنيابة.

في الدول العربية التي شملتها الدراسة كانت الشرطة في معظم الأحيان في المرتبة الأولي من حيث تسلم الرشاوى . ويري المستطلعون العرب أن الشرطة هي المؤسسة الأكثر فسادا وتليها الاحزاب السياسية.

مصر: دفع 36 بالمائة من المواطين رشاوى خلال العام الماضي اغلبيتها في قطاع السجلات والتراخيص ويعتبر قطاع الاعلام من اكثر القطاعات فسادا. اللافت للنظر أن 56 بالمائة يقولون بأنهم سيبلغون عن حالات الرشوة اذا علموا بها. اقل تشاؤما من تونس بشأن انتشار الفساد حيث بلغت النسبة في العامين الماضيين 64 مقابل 80 بالمائة.

اليمن: دفع 74 بالمائة رشاوى خلال العام الماضي معظمها للشرطة . اكثر القطاعات فسادا الاحزاب السياسية. 97 بالمائة يقولون بأنهم سيعملون على مكافحة الفساد ولكن نسبة 73 بالمائة غير مستعدين للتبليغ فعليا عن وقائع الفساد.

وجاءت اليابان وفنلندا والدنمارك واستراليا في المركز الأخير ضمن الأقل دفعاً للرشاوى بنسبة 1% فقط.

 المصدر زاد الأردن

التعليقات مغلقة.