تونس:اتهامات للمرزوقي بإهدار المال العام ودعوات لاستقالته
بواسطة integrityway بتاريخ 17 Mar, 2014 في 05:44 PM | مصنفة في تبعات الفساد, مقالات مميزة, هدر المال العام | لا تعليقات

المرزوقي

توجّه عدة أطراف سياسية وخبراء في القطاع الاقتصادي اتهامات لرئيس الجمهورية المؤقت المنصف المزوقي بإهدار المال العام في وقت تواجه فيه البلاد التونسية ظروفا اقتصادية صعبة بسبب فشل الحكومات المتعاقبة عليها بعد الثورة في إدارة مصالحها الاقتصادية.

وتتعدد الأطراف التي تتهم المنصف المرزوقي بإهدار المال العام من خبراء في المجال الاقتصادي ومن سياسيون يتهمونه بشن حملات انتخابية باستغلال منصبه بصرف الميزانية التي تخصصها الدولة لفائدة رئاسة الجمهورية موجهين له دعوات بالاستقالة.

 

خبير في الاقتصاد يصف الميزانية المخصصة للمرزوقي بالخسارة المالية الفادحة

وصف الخبير الاقتصادي وكاتب عام هيئة المحاسبين سابقا عياض اللومي في حديث مع المصدر ا الميزانية المخصصة لمؤسسة لرئاسة الجمهورية بالخسارة الفادحة للاقتصاد التونسي خاصة وأن المروزقي لا يؤدي أي دور وطني في وقت تعاني فيه تونس أزمة اقتصادية كبرى وفق قوله.

وأضاف اللومي أن الأموال الطائلة التي تخصصها الدولة لرئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي لا فائدة منها وبل وأصبحت هذه الأموال مستغلة للقيام بحملاته الانتخابية على حساب موارد الدولة.

 

جبهة الإنقاذ تدعو المرزوقي الى الاستقالة

اتهام المرزوقي باستغلال أموال الدولة لم يقتصر على موقف الخبير الاقتصادي عياض اللومي بل ان عدة قيادات سياسية وضعت المنصف المرزوقي أمام فرضيتين وهما الكف عن استغلال الملك العام لصالح حملته الانتخابية أو الإعلان عن الاستقالة من منصبه في صورة رغبته في الترشح للاستحقاقات الانتخابية القادمة.

وطالب القيادي بحزب المسار سمير بالطيب من المنصف المرزوقي الاستقالة من منصب رئاسة الجمهورية اذا ما رغب في الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة متّهما إياه بتلميع صورته من الميزانية التي تخصص لفائدة مؤسسة رئاسة الجمهورية .

وفي نفس السياق شدّد زياد الأخضر الأمين العام لحزب الوطنيون الديمقراطيون الموحد أن رئيس الجمهورية المؤقت اصبح غير مبال بالأوضاع التي تعيشها البلاد التونسية ومتفرغ لشن حملته الانتخابية من أموال الدولة.

ودعى زياد الأخضر المزروقي الى الاستقالة الفورية حتى لا يتجاوز القانون ويستغل أموال الدولة لصالح حملته الانتخابية المبكرة.

ملف يتضمن أدلة استغلال المزروقي للمال العام

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني أنها بصدد اعداد ملف يتضمن تقريرا مفصلا عن الخروقات التي تقوم بها الأحزاب المكونة للترويكا في استغلال المال العام لفائدة حملاتها الانتخابية.

وقال الطيب البكوش الأمين العام لحركة نداء تونس،أحد الأحزاب المكونة لجبهة الإنقاذ، أن التقرير سيتضمن كل الأدلة التي تبين استغلال أحزاب الترويكا المال العام لمصالحهم الحزبية ولحملاتهم الانتخابية خاصة من طرف المنصف المرزوقي حد قوله.

 

ميزانية رئاسة الجمهورية تقدر بـ0,3 % من ميزانية الدولة

بلغت ميزانية رئاسة الجهمورية سنة 2013 قيمة 76,973 مليون دينار وشهدت زيادة قدرها 6,169 مليون دينار ونسبة تطور بـ 8,01 %.في مشروع ميزانية 2014 اذ تقدر ميزانية رئاسة الجمهورية هذه السنة الجارية بـ 83,142 مليون دينار.

وتقارب ميزانية رئاسة الجمهورية بـ 0,3 % من ميزانية الدولة.

بقلم : بسام حمدي

موقع : ar.webmanagercenter.com

اترك تعليقا